آخر أخبار الخرطوم السودان اليوم الانقلاب العسكري في الخرطوم نوفمبر - ديسمبر 2012

بالفيديو آخر أخبار الخرطوم السودان اليوم انقلاب عسكري فاشل في الخرطوم 22 نوفمبر 2012  أعلن جهاز الأمن أفشاله لمحاولة أنقلابيه سماها (بالتخريبية) في الخرطوم فجر الخميس 22 نوفمبر 2012
نعتذر عن تقطيع التسجيل
اعلنت اجهزة المخابرات السودانية الخميس انها احبطت "مؤامرة" ضد امن البلاد في حين افاد شاهد انه رأى دبابات تجوب العاصمة الخرطوم.
وقال المركز السوداني للخدمات الصحافية القريب من الاجهزة الامنية في خبر مقتضب ان "اجهزة الامن والمخابرات احبطت فجر الخميس مؤامرة تستهدف امن" الدولة مضيفا ان "هذه المؤامرة هي بقيادة مسؤولين في احزاب المعارضة".
واوضح مصدر للمركز ان السلطات تحقق في ضلوع الطاقم العسكري والمدني على السواء.
وروى شاهد لوكالة فرانس برس انه رأى دبابات وناقلات جند تجوب المدينة.


آخر أخبار الخرطوم السودان اليوم الانقلاب العسكري في الخرطوم نوفمبر - ديسمبر 2012
وقال الشاهد الذي فضل عدم الكشف عن هويته "كنت في جادة عبيد ختم قرابة الساعة 2,00 (23,00 تغ) حين رأيت دبابات ومدرعات تنقل عسكريين وتجهيزات قادمة من الجنوب ومتوجهة الى الوسط".
وجادة عبيد ختم هي شارع رئيسي يربط المطارين العسكري والمدني في الخرطوم بمباني الحكومة في وسط المدينة.
واعلن عن احباط المؤامرة بعد ساعات على تاكيد الجيش السوداني الاربعاء شن غارة جوية قرب سماحة وهي منطقة حدودية متنازع عليها مع جنوب السودان اقام فيها متمردون من دارفور معسكرا.
وقال المتحدث باسم الجيش الصوارمي خالد سعد في بيان "هاجمنا الرقيبات الواقعة على بعد 40 كلم شمال الحدود الدولية مع جنوب السودان و10 كلم شمال سماحة"، متهما المتمردين بالاستفادة من "دعم كبير" من جانب جنوب السودان.
واعلنت جوبا من جهتها ان جارها الشمالي قصف سوقا على اراضي جنوب السودان، من دون توضيح اسم المنطقة بالتحديد.
وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان كيلا كويث ان طائرة انطونوف "قصفت منطقة اقام فيها مواطنون سوقا"، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل.
واضاف ان "هذا المكان يعود لنا (...)، قصفوا على اشخاص بعد اتفاق التعاون"، في اشارة الى اتفاقات امنية وقعتها الخرطوم وجوبا في ايلول/سبتمبر.
وكان المتحدث باسم حركة العدل والمساواة (مجموعة متمردة في دارفور) جبريل ادم اعلن في وقت سابق لوكالة فرانس برس عبر الهاتف من لندن "كان هناك قصف مكثف بطائرات الانطونوف (الثلاثاء والاثنين) حول سماحة".
واضاف ان "القصف تم في مناطق المدنيين ولم يستهدف موقع قواتنا".
والاثنين، هدد الجيش السوداني باستخدام القوة ضد المتمردين في حركة العدل والمساواة الذين اقاموا معسكرا في سماحة.
وكان متحدث باسم حركة العدل والمساواة التي تنتمي الى الجبهة الثورية السودانية اكد اقامة معسكر "شمال الحدود"، دون المزيد من التفاصيل.
والجبهة الثورية السودانية تحالف من حركات تمرد عدة تنتمي الى مختلف ولايات السودان، اكدت ان هدفها الاطاحة بنظام الخرطوم الذي يهيمن عليه العرب.
وسماحة واحدة من المناطق الخمس المختلف على تبعيتها بين السودان وجنوب السودان. وتعتبرها الخرطوم جزءا من ولاية دارفور (غرب السودان).
وكانت المعارضة السودانية دعت الشعب السوداني إلى تنظيم صفوفه وتوحيد كلمته لإسقاط نظام الرئيس عمر البشير.
وأعلنت تأييدها لدعوة زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي بالخروج للميادين والاعتصام، وأكدت أن الحكومة السودانية أصبحت عارية داخلياً وخارجياً، وحذرت من أن أي تحالف سوداني إيراني من شأنه تهديد الأمن العربي.
وأقرت المعارضة بأنها كانت دون طموح الشعب السوداني بسبب تشتتها وعدم اتفاق آرائها، غير أنها أعلنت توحد جميع فصائلها المسلحة والسلمية على ضرورة اقتلاع نظام البشير، وأشار رئيس هيئة تحالف المعارضة فاروق أبو عيسى لاجتماع التئم أول من أمس ضم جميع أحزاب المعارضة، تم فيه الاتفاق فيما بينها من أجل إزاحة النظام، وأضاف: «اتفقنا على أن تكون وحدة المعارضة شرطاً لإسقاط النظام».
في سياق آخر، سجلت العملة السودانية أدنى مستوياتها في السوق السوداء في ظل تزايد القلق من تأخر تنفيذ اتفاق التعاون والاتفاق الأمني مع دولة جنوب السودان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق