الصور الجمالية :
في البيت الأول قدّم الشاعر كلمة [ أشباه ] على [ العوادي ] وذلك لِلفت الانتباه وللدلالة على وجود شبه في المصائب .
في البيت الأول يوجد أسلوب نداء الغرض منه إظهار التفجع والتحسر .
استخدم الشاعر كلمة [عوادينا] بصيغة الجمع كناية عن كثرة المصائب وتواليها .
[ نائح ، نشجى ، نأسى ] كلمات أضفت على القصيدة جواً من الحزن .
في البيت الثاني أسلوب إنشائي طلبي نوعه استفهام ، الغرض البلاغي منه النفي أو التقرير كما يوجد في البيت نفسه محسن بديعي نوعه جناس ناقص بين كلمتي [ تقص – قصّت ]
[ ماذا تقص علينا غير أن يداً قصت جناحك جالست في حواشينا ] ، هُنا توجد استعارة تصريحية حيث شبه المصائب باليد .
[ يداً ] جاءت نكرة تفيد التحقير ، ويرمز بها الأعداء
[ قصت جناحك ] دلالة على القيد .
[ حواشينا ] جاءت بصيغة الجمع للدلالة على عمق المأساة والمصيبة وأنها أثرت في حواشيه كلها وليست حاشية واحدة .
[ يداً ] مجاز مرسل علاقته غير المشابهة ، وقرينته [ قصّت ] .
مزيد من المعلومات »
في البيت الأول قدّم الشاعر كلمة [ أشباه ] على [ العوادي ] وذلك لِلفت الانتباه وللدلالة على وجود شبه في المصائب .
في البيت الأول يوجد أسلوب نداء الغرض منه إظهار التفجع والتحسر .
استخدم الشاعر كلمة [عوادينا] بصيغة الجمع كناية عن كثرة المصائب وتواليها .
[ نائح ، نشجى ، نأسى ] كلمات أضفت على القصيدة جواً من الحزن .
في البيت الثاني أسلوب إنشائي طلبي نوعه استفهام ، الغرض البلاغي منه النفي أو التقرير كما يوجد في البيت نفسه محسن بديعي نوعه جناس ناقص بين كلمتي [ تقص – قصّت ]
[ ماذا تقص علينا غير أن يداً قصت جناحك جالست في حواشينا ] ، هُنا توجد استعارة تصريحية حيث شبه المصائب باليد .
[ يداً ] جاءت نكرة تفيد التحقير ، ويرمز بها الأعداء
[ قصت جناحك ] دلالة على القيد .
[ حواشينا ] جاءت بصيغة الجمع للدلالة على عمق المأساة والمصيبة وأنها أثرت في حواشيه كلها وليست حاشية واحدة .
[ يداً ] مجاز مرسل علاقته غير المشابهة ، وقرينته [ قصّت ] .
0 التعليقات:
إرسال تعليق