صور ورمزيات فيس بوك ونكت على قرارا الحكومة اغلاق المحلات 10 مساء

صور ورمزيات فيس بوك ونكت على قرارا الحكومة اغلاق المحلات 10 مساءمدونة الرباط تنشر من الفيس بوك وتوتير نكت واقوال وحكم عن قرارا الحكومة المصرية اصدار قانون اغلاقا لمحلات التجارية 10 مساء بتوقيت القاهرة
سادت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ''فيس بوك'' و''تويتر''، بعدما أكد الدكتور محمد محسوب - وزير الدولة للشئون البرلمانية و القانونية - أن قرار إغلاق المحلات في العاشرة مساء سيطبق ابتداء من السبت القادم، وذلك وسط عدم تأكيدات من مؤسسة الرئاسة، وميل لضغوط بالتراجع عن القرار لما سببه من حالة غضب بين أصحاب المحلات، فامتزجت التعليقات على القرار بين المؤيد والمعارض والمؤيد لكن بشروط مسبقة.

انتبه كثير من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي إلى وجود مطلب غلق المقاهي والمحلات مبكراً ضمن مطالب الإمام ''حسن البنا'' - مؤسس جماعة الإخوان المسلمين - والتي عرفت بـ''المطالب الخمسين للأمام البنا''، والتي أرسلها لحكام الدول الإسلامية تحت أسم ''رسالة تحت النور''؛ حيث يرد فيما يخص الناحية الاجتماعية والعلمية مطلب رقم 16 ''تحديد مواعيد افتتاح وغلق المقاهي العامة، ومراقبة من يشتغل بها وروادها وإرشادهم إلى ما ينفعهم وعدم السماح لها بهذا الوقت الطويل كله''، وذلك بالإضافة إلى استخدام هذه المقاهي في تعليم الأميين القراءة والكتابة، الأمر الذى أثار استياء بعض النشطاء، وأن الرئيس يطبق منهج الإخوان فى غلق المحلات، على حد وصفهم.
الناشط اليساري ''كمال خليل'' قال فى تدوينة له عبر ''فيس بوك'': ''القرار الأحمق للحكومة القنديلية بإغلاق المحلات فى العاشرة مساء سيتسبب فى إغلاق الحكومة ذاتها ورحيلها لأنها حكومة لا ترى أمام عينيها.. إنها حكومة لا تلمس حالة المواطنين بشكل جيد .. حقا إنها وزارة تستحق الرحيل.. تسقط وزارة قنديل...الكيل قد طفح''، على حد قوله .
وعلق الناشط ''إبراهيم الجارحي'' مستنكراً القرار :'' بيقولك فيه دول برة مطبقة حكاية غلق المحلات بدري.. طب ما فيه دول برة مطبقة الحرية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.. ما بنقلدهاش ليه؟!''، مضيقاً:'' القرار بمثابة اغتيال سياسي لمرسى لأن أصحاب المقاهي والعاملين فيها كتلة تصويتية هائلة ربما يخسرها الإخوان فى انتخاباتهم القادمة بسبب هذا القرار''.
الناشط ''تقادم الخطيب'' رأى أن رد فعل أصحاب المحلات على هذا القرار سيكون عنيفاُ بينهم وبين أفراد الشرطة المسئولة عن تنفيذ القرار، وستكون المواجهات ''دامية'' على حد قوله، مشيراً إلى أن هذا الأمر الذى سيظهر الحكومة عاجزة عن تطبيق القرار مما يترتب عليه أوضاع أخرى.

















0 التعليقات:

إرسال تعليق