نقل مباشر لجنازة الشاذلي + صور عائلة بن جديد bengaded alshadly

نقل مباشر لجنازة الشاذلي + صور عائلة بن جديد bengaded alshadly شاهد البث الحي والمباشر لجنازة الرئيس السابق الشاذلي بن جيدد علي القنوات الجزائرية مشاهدة مباشرة علي الانترنت رفقة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

تشيع جنازة الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد اليوم في مقبرة العالية قرب الجزائر العاصمة. وسيبقى في ذاكرة الجزائريين اسم الشاذلي مرتبطا بانتفاضة أكتوبر 1988 وبالانفتاح السياسي والديمقراطي الذي تبع ذلك، فضلا عن إرادته بالتعايش مع الإسلاميين.

أحداث أكتوبر 1988 ثورة عربية قبل الأوان: حقيقة أم خيال؟
تشيع اليوم جنازة الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد "بمربع الشهداء" بمقبرة العالية في شرق الجزائر العاصمة بحضور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وأعضاء الحكومة وكبار رجال الدولة وممثلين عن الجيش.
الشاذلي بن جديد، الذي وافته المنية السبت الماضي في مستشفى "عين النعجة" العسكري، عن عمر يناهز 83 سنة وبعد صراع طويل مع المرض، هو ثالث رئيس جزائري يتولى السلطة بعد أحمد بن بلة وهواري بومدين.
تم انتخاب الشاذلي بن جديد رئيسا للجزائر في 1979 بحكم كونه العسكري الذي يتمتع بأعلى رتبة في الجيش، فضلا عن أنه كان محل توافق بين أبرز وجوه المؤسسة العسكرية آنذاك مثل قاصدي مرباح الذي كان يشغل منصب رئيس الاستخبارات الجزائرية، والذي كان يعتبر الرجل الأقوى في البلاد، وكبار مسؤولي اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني والأمن الوطني مثل بوتفليقة وطالب الإبراهيمي...
الربيع البربري وتداعياته
بعد سنة فقط من وصوله إلى السلطة، واجه الشاذلي بن جديد في أبريل/نيسان 1980 أول أزمة سياسية والتي تعرف بأزمة "الربيع البربري" قام على إثرها بإرسال القوات الخاصة إلى مدن منطقة القبائل – تيزي وزو وبجاية والبويرة- من أجل وضع حد للتظاهرات الضخمة التي نظمها الأمازيع- سكان منطقة القبائل- للمطالبة بالديمقراطية وبحقوق الإنسان، فضلا عن الاعتراف دستوريا باللغة الأمازيغية. وأدى القمع العنيف إلى مقتل حوالي 200 شخص، معظمهم من طلبة جامعة تيزي وزو وتقديم المئات للقضاء.
حاول الشاذلي بن جديد في الثمانينات أن يترك بصمته على الحياة السياسية والاقتصادية من خلال إطلاق مشاريع تنموية واقتصادية حيوية وإبعاد، بشكل سلس، بعض الوجوه العسكرية التي كانت تتمتع بنفوذ قوي في الجهازين السياسي والاستخباراتي، لكنه لم يتمكن من تغيير النظام بأكمله من الداخل، بل بات العسكر هم المسيطرون على الحكم الحقيقي في الجزائر.

وتوفي بن جديد مساء أمس السبت عن عمر يناهز 83 عاما بعد صراع طويل مع المرض.
وعانى بن جديد خلال الأشهر الأخيرة من متاعب صحية تتعلق بأمراض الكلى والبروستاتا وقضى وقتًا طويلاً في التنقل بين مسشتفيات فرنسية وجزائرية للعلاج منها.
ويوصف الشاذلي وهو ثالث رئيس للجمهورية الجزائرية بين 1979 و1992 بـ"أبو الديمقراطية" في الجزائر بعد أن فتح المجال للتعددية السياسية والإعلامية بعد 28 سنة من حكم الحزب الواحد.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - بالصور..الجزائريون يلقون نظرة الوداع على بن جديد

0 التعليقات:

إرسال تعليق